Loading...

طرح أسئلة فلسفية بريئة .. في مناهج و برمجيات الحكمة و الطاقة الحيوية

هل تعَلِيم مناهج وبرمجيات الحكمة لأجيالنا .. تكَّليف.. أيها الـمؤمنين ؟!!!.. [ رابعاً ]

⁕ المحور الخامس : إن الحكمة يجاء بها كما ورد في الآية 63 من سورة الزخرف حكاية على لسان نبي الله عيسى عليه السلام و على أمه العذراء : " و لما جاء عيسى بالبينات قال قد جئتكم بالحكمة و لأبين لكم بعض الذي تختلفون فيه، فاتقوا الله و أطيعون " ▪️المحور السادس : إن الحكمة تتلى فكما ورد في الآية 34 من سورة الأحزاب من حديث الله سبحانه و تعالى لزوجات النبي " ص " : " و اذكرن ما يتلى في بيوتكن من آيات الله و الحكمة إن الله كان لطيفاً خبيراً " ▪️المحور السابع : إن الحكمة هي وسيلة للدعوة إلى الله ، و هذه من أخطر القضايا الملتصقة بالدين الحنيف مباشرة ففي الآية 125 من سورة النحل ، في إطار توجيه الله لنبيه الأعظم "صلى الله عليه و آله و سلم" : " ادع إلى سبيل ربك بالحكمة و الموعظة الحسنة و جادلهم بالتي هي أحسن " . ▪️المحور الثامن : إن الحكمة تستقى من أنباء الأمم السابقة ، ففي الآيتين 4و5 من سورة القمر حكاية عن قوم سيدنا محمد صلى الله عليه و آله و صحبه الأخيار و سلم : " و لقد جاءهم من الأنباء ما فيه مزدجر ، حكمة بالغة فما تغني النذر " ، و هنا نستعرض معاني الحكمة ، هل كل مؤمن يمكنه تعلم و تحصيل الحكمة ؟!! ، فقبل أن أكمل المسيرة مع التجليات الأخرى للحكمة في التنزيل الحكيم ..، تعالوا نتوقف محاولين تلمس معاني الحكمة، سواء مما سردنا من آيات سابقة، أو مما يقوله اللغويون، و لنبدأ من "مختار الصحاح" طبعة نهضة مصر صـ148 : " الحكـــمة من العلم ، و الحكيم العالم صاحب الحكمة، و الحكيم ـ أيضاً ـ المتقن للأمور .. " فمن معاني الحكمة أنها من مصدر "حكم " و هو المصدر الذي له عدة اشتقاقات، و الاشتقاقات الواردة منها في القرآن الكريم تعطي معنيين لهما نصيب في معاني الحكمة ، المعنى الأول معنى الحكم على الأمور و الحكم بين الناس ، و حكم الناس و من ذلك قوله تعالى في نبي الله يحي : " و آتيناه الحكم صبياً " و ليس المقصود هنا بالطبع الحكم بالمعنى السياسي للكلمة لأن الثابت من التاريخ أن نبي الله يحي عليه السلام لم يحكم ..، كما أن كلمة " صبيا " في الآية تصرف الذهن إلى المعاني التالية : الأول : و هي التي أشرنا إليها هنا ، الحكم على الأمور و الحكم بين الناس حال تخاصمهم و الحكم على الناس بمعنى تقييمهم . المعنى الثاني : معنى الإحكام و يعني الإجمال و الاتقان و الدقة و الضبط . و سيبقى السؤال البريء مستمراً معنا ـ بقدرة المولى ـ في " خامساً " من هذه السلسلة : هل تعليم مناهج و برمجيات الحكمة لأجيالنا تكليف أيها المؤمنين ؟! مع خالص ودي . ----------------- فاصلة 📍 ▪️العلم نقطة .. كثرها الجاهلون . 👇🏼 ▪️فإن كنت ناقلاً فالصحة ..أو مدعياً فالدليل . ▪️هل هذا ما يريد قوله سيدنا علي كرم الله وجهه و رضي عنه و أرضاه !!!؟ مع ودي بتأمل

د.طلال خير الله

كاتب.. خبير إدارة قضايا.. محكم دولي

التعليقات

اترك تعليقك هنا لنعرف رئيك

تعليقات من قراء

نوال

جميل هو سردكم وتبحركم لحقيقة تغيب عن الكثيرين منا

د. طلال .

أشكر لطف تعقيبك.. والقادم أفضل -بقدرة المولى-.. مع ودي .